آخر الأخبار :


ذكرى اكتوبر .. حينما دعم الإسماعيلى الجيش المصرى بعد النكسة

ذكرى اكتوبر .. حينما دعم الإسماعيلى الجيش المصرى بعد النكسة

الكاتب : محمد أشرف إبراهيمبتاريخ : 2018-10-07 12:07:17المشاهدات : 671
طباعة
ذكرى اكتوبر .. حينما دعم الإسماعيلى الجيش المصرى بعد النكسة

قام الاسماعيلى بدور كبير بعد نكسه حرب 1967 ليساهم فى انتصار اكتوبر عام 1973 وذلك من دعم المجهود الحربى لمصر فمثلما كانت ام كلثوم تغنى وتتنقل بين البلاد العربية لتشدو من اجل مصر والمجهود الحربى وكان النادى الاسماعيلى ايضا يتنقل بين الدول العربية من اجل دعم المجهود الحربى ايضا وكان هو النادى المصرى الوحيد الذى قام بهذا العمل الوطنى الكبير .

ونسى الاسماعيلى افراحه ببطولة الدورى المصرى وراح يلعب من اجل مصر ويطوف البلدان العربية ، وقد قام الاسماعيلى بهذه الجولة مرتين.

البداية كانت فى الكويت ولعب الاسماعيلى اول مبارياته فى الكويت وهزم القادسية يوم 6 يناير 1968 وفاز بأربعة أهداف مقابل هدف واحد احرزها مصطفى رياض وانوس وسيد عبد الرازق والبورى ، ثم فاز على العربي بثلاثة أهداف للاشى أحرزها سيد حامد والبورى واميرو، ونال هزيمة وحيدة من منتخب القادسية والعربى بهدف .

وفى البحرين يوم 15 يناير هزم المنتخب البحريني بهدف لانوس ، وفاز على نادى المحرق باربعة اهداف لهدف وذهب الاسماعيلى الى قطر والتقى فى يوم 24 يناير مع فريق العروبة وفاز الاسماعيلى بخمسة اهداف مقابل هدف احرزها سيد عبد الرازق ثلاثة اهداف واميرو هدفين ، وفاز الاسماعيلى على منتخب قطر بخمسة اهداف مقابل ثلاثة اهداف احرز الاهداف سيد عبد الرازق وريعو واميرو.

كما قام بجولة فى العراق يوم 27 يناير لعب امام فريق مصلحة الركاب وتعادل 1/1 واحرز هدف الركاب لاعب الاسماعيلى مرسى السنارى وقد حضر هذا اللقاء الرئيس العراقى عبد السلام عارف ، ثم تعادل الاسماعيلى مع فريق الشرطة بدون اهداف.

ورحل الاسماعيلى إلى لبنان في 2 فبراير 1968 وفاز على فريق الرياضة والادب 3/1 واحرز الاهداف ريعو هدفين وسيد عبد الرازق هدف، ثم تعادل مع منتخب الاندية بهدف لسيد عبد الرازق ، ثم فاز على فريق الشعلة 5/1.

ولا يزال الاسماعيلى يلعب من اجل مصر وانتقل هذه المرة إلى السودان وفاز فى يوم 5 فبراير على نادى الموردة ،وخسر من المريخ بثلاثة اهداف للاشى ، وتعادل مع الهلال 1/1بهدف لمصطفى درويش .

واتجه الاسماعيلى الى ليبيا ولعب فى يوم 11 مارس مع منتخب بنغازى وفاز الاسماعيلى 8/صفر احرزهما على ابو جريشة وسيد عبد الرازق بواقع ثلاثة اهداف لكل منهما ، واحرز فاروق السيد هدفين ،وتعادل مع فريق الهلال 2/ 2واحرز للاسماعيلى على ابو جريشة وحودة ، ولعب مباراته الثالثة مع الاتحاد وفاز الاسماعيلى بهدف لفاروق السيد ، وفاز على درنة بهدف ، وخسر من اهلى بنغازى بهدفين لهدف .

ولعب الاسماعيلى خلال جولتة 20 مباراة فاز فى 10 مباريات ، وتعادل فى 6 وانهزم فى 4 مباريات ، 20 مباراة لعبها الاسماعيلى لصالح مصر وقدم معها 70 الف جنية استرلينى قدمها لصالح المجهود الحربى .

وامام هذا العمل الوطنى الكبير الذى قام به الاسماعيلى اقيمت حفلة كبيرة لتكريم النادى الاسماعيلى من قبل الاتحاد العربى لكرة القدم حيث قام الاتحاد بتكريم فريق الاسماعيلى ورئيسه المهندس عثمان احمد عثمان حيث سلمه درع العمل الرياضى الوطنى تقديرا للجهود التى بذلها من اجل المجهود الحربى .

وحصل المهندس عثمان احمد عثمان رئيس النادي على ميدالية الشرف التذكارية الذهبية ، كما حصل أيضا سبعة من أعضاء مجلس الإدارة والإداريين وهم : أحمد محرم ـ حسين الاسود ـ حسن امام ـ محمود عبد الرحيم سليمان ـ فاروق حمدان ـ صلاح ابو جريشة ـ زكى سالم.

وحصل على 26 لاعبا على نفس الميدالية منهم 19 من الاسماعيلى هم : عبد الستار عبد الغنى ، شحتة ،سيد السقا ، العربى ، سيد حامد ، على ابو جريشة ، انوس ، حودة ليستون ، اميرو ، سيد عبد الرازق ، ريعو ، مصطفى درويش، نصر السيد ، السنارى ، طلب فرغلى ، محمد معاطى ، محمد نصر ، هنداوى .ومعهم من خارج الاسماعيلى رفعت الفناجيلى والكيلانى ومصطفى رياض وفاروق السيد والبورى وبهاء غريب وعز الدين يعقوب .

وكرر الاسماعيلى جولتة العربية مرة اخرى ولكن هذه المرة كانت لصالح المهجرين من ابناء منطقة القناة وذلك مع بداية عام 1969 .

وفى 15 فبراير ذهب الاسماعيلى الى الكويت وخسر من القادسية 1/4 واحرز سيد عبد الرازق هدف الاسماعيلى الوحيد ، ثم فاز على فريق العربى بهدف على ابو جريشة ، وعلى فريق السالمية بهدفين لاميرو وشحتة الاسكندرانى .
وانتقل الاسماعيلى الى امارة دبى وفاز على منتخب دبى 7/صفر سجلهما على ابو جريشة ثلاثة اهداف وسيد عبد الرازق هدفين وهنداوى هدفين وطه اسماعيل هدف وكان الاسماعيلى قد استعان فى هذه الرحلة بطه اسماعيل لاعب الاهلى وشحتة الاسكندرانى لاعب الاتحاد .

وفى يوم 7 مارس فاز الاسماعيلى على الشارقة برقم قياسى 16/2 سجل على ابو جريشة 5اهداف فى الشوط الاول واحرز مثلهم سيد عبد الرازق فى الشوط الثانى وسجل اميرو ثلاثة اهداف وهنداوى هدفين وريعو هدفا وبلغ ايراد هذه الرحلة حوالى 15 الف دينار ومنح الاسماعيلى المبلغ الى المهجرين .

وقد استقبل فريق الاسماعيلى استقبال الزعماء فى كل دولة يزورها وحرص كل رؤساء الدول على استقبال فريق الاسماعيلى وقد استقبل فريق الاسماعيلى خلال جولته...الشيخ صباح السالم امير الكويت ، وجابر الاحمد ولى العهد ورئيس الوزراء ، والشيخ عيسى بن سلمان حاكم البحرين ، واحمد بن على حاكم قطر ،عبد السلام عارف رئيس العراق ، شارل حلو رئيس لبنان ، اسماعيل الازهرى رئيس مجلس السيادة السودانية ، وادريس السنوسى ملك ليبيا .

وقام الاسماعيلى قبل ذلك بمهمة قومية اخرى عندما كان اول فريق مصرى يدخل اليمن وكان اليمن تحت الاحتلال الانجليزى وكان الهدف من الجولة سياسيا وقام الاسماعيلى بتهريب احد قادة المعارضة اليمنية وكان ضمن بعثة الاسماعيلى احد ضباط المخابرات المصرية والذى تنكر مع الفريق في هيئة عامل لغرفة الملابس وذلك عام 1962وكانت بعثة الاسماعيلى برئاسة على صقر عضو مجلس ادارة الاسماعيلى فى ذلك الوقت .

الكلمات الدلالية : ,,,,
اقرأ ايضاً
إقرأ أيضاً
التعليقات